الأحد، 13 ديسمبر 2015

النقاش في المودل 1و2و3


المبحث الاول :


مصطلخات                                                              ترجمة

Asynchronous                                             غير متزامن
Communication                                                اتصالات
Broadband                                                    النطاق العريض
Continuing professional development              التطوير المهني المستمر
Distance education or Distance learning           التعليم عن بعد والتعلم عن بعد
E-Learning                                                    التعليم الالكتروني
Granularity                                                      تقسيمات
Higher Education Academy         أكاديمية التعليم العالي
Learning Design                        التصميم التعليم
Reusable                             قابل لإعادة الاستخدام 
Summative assessment                     تقييم تلخيصي 
Usability                              سهولة الاستخدام 
Videoconferencing                   عقد موتمرات عبر الفيديو 
Web conference                     مؤتمر الشبكة العنكبوتية 
Work-based learning                  التعلم القائم على العمل 

المبحث الثاني :



بأسلوبك ماهي البرمجيات التعليمية
هي برامج تعليمية تم تصميمها وبرمجتها بواسطة الحاسب الالي، ليتم تطبيقها بشكل مفرد او جماعي وتستخدم مع الطلاب وتكون مناسب للمحتوى المنهج وتتكامل فيها النص والصور (الثابتة، المتحركة) والرسوم (الثابتة، المتحركة) والصوت ومقاطع الفيديو والتي يتعامل معها المستخدم بشكل تفاعلي وتوفر تغذية الرجعة مناسبة.
باختصار قارني بين مقطعي الفيديو
المقطع العربي:
ركز على التعريفات والفرق بين الوسائط المتعددة والفائقة وركزت على التفريق بينهم وإعادة نفس الفكرة  مرارا والجودة الفيديو متدنية رغم إعداده من قبل مختصة في تقنيات التعليم
المقطع الأجنبي
ركز على تعريف ثم ماهي أنواعها ولماذا نستخدمها وماذا تريد لطلابها رغم انه أقصر الا انه شرح الفكرة ببساطة وصور مناسبة للإيصال الفكرة
من خلال قراءاتك وفي عدة أسطر كيف تقيم معلوماتك وخلفيتك العلمية لمفردات هذه الوحدة ومدى علاقتها بحياتك العلمية والعملية
تناولت هذه الوحدة موضوع البرمجيات التعليمية والتصميم التعليمي والوسائط المتعددة والفائقة والتصميم لتعليم يكون هو الاشمل لأنه عند الاعداد والتصميم لتعليم ومنها تصميم البرمجيات المناسبة لأهداف ومحتوى المنهج الموضوع بشكل يتناسب مع خصائص المتعلم ومن البرمجيات الوسائط المتعددة والفائقة فهي كل يجتمع لأجل الارتقاء بالعملية التعليمية
من الناحية العلمية تفيد في تطوير البرمجيات ومعرفة متطلبات التقويم الجيدة لأعدادها وتطبيقها بشكل يتناسب مع المنهج والمتعلم.
من الناحية العملية:
تضيف البرمجيات التعليمية تشويق وزيادة الدافعية باستخدام تطبيقات مثل qr cod وغيره من التطبيقات وعرض الوسائل المناسبة لكل طالب
تعليم مثل مواقع اليوتيوب لتعليم الذاتي
تفيد في تعليم الطلبة اللغات  تعليما الذاتي
المبحث الثالث :
بعد اطلاعكم على الصورتين ضعوا تصور عن التعليم المدمج:
التعليم المدمج بأنه " دمج التعلم الالكتروني من فصول افتراضية والوسائط متعددة وغيرها من تطبيقات التعليم الالكتروني مع التعليم التقليدي من تفاعل مباشر وتغذية الراجعة وتستخدم فيه أكثر من وسيلة لنقل المعرفة والخبرة إلى المستهدفين منه بغرض تحقيق أحسن ما يمكن بالنسبة لمخرجات التعلم وكلفة تنفيذ البرنامج ولا تكمن أهمية التعلم المدمج في مجرد مزج أنماط نقل مختلفة، بل في التركيز على مخرجات التعلم وقطاع العمل وهو أيضا ذلك النوع من التعلم الذي يركز على التحقيق الأفضل لأهداف التعلم.
من وجهة نظرك ما هو أفضل نموذج للتعليم المدمج:
لا يوجد  نموذج  افضل من الأخرى فلكل نموذج   مميزاته وعلى كل معلم اخنيار ما يناسب طلابه ومحتوى التعليمي الذي يقوم بتدريسه فما يصله لمقرر تعليمي لا يناسب مقرر اخر
من قراءاتك هل يمكن تطبيق التعليم المدمج واذكرنموذج من الواقع:
نعم يمكن تطبيقه  لمواكبة التطورات العلمية  والانفجار المعرفي  ولتوفير بيئة تعليمية مناسب لفئات متعددة من البشر
ومثال عليه جامعة الملك فيصل بالدمام تقدم دروس الكترونية وتعليم كامل عبر الشبكات والحضور يكون في الاختبارات فقط وهي تتيح فرصة لطلاب الذين لا يملكون وقت للتفرغ التام للتعلم .
الجامعة الالكترونية :
هي نوع من التعليم العالي وتوفر بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج، وتمنح درجات علمية في برامج وتخصصات متوائمة مع احتياجات سوق العمل وملبية لمتطلبات التنمية والتعلم مدى الحياة والإسهام في بناء اقتصاد ومجتمع وإيصال رسالتها
التعلم المتنقل عن استخدام الأدوات الالكترونية القابلة للنقل والحمل مثل: المساعدات الرقمية الشخصية والهواتف النقالة، وحواسيب القرص الشخصية (Tablet PC)، وحواسيب الحاضنة، في عمليات التعليم والتعلم.
برمجيات التعلم النقال :
•           Hot LAVA Software:
شركة امريكية رائدة في مجال التأليف التعلم النقال والنشر، وكذلك توفير الحلول في تحويل  المحتوى تعليمي الى  تطبيقات في الجوال .
•           Cisco :
خدمات من شركة سيسكو تساعد على وضع استراتيجية التعلم المتنقل بما يتماشى مع أهدافك. وتنفيذ بأمان وكفاءة عالية  . بناء على شبكة الموجودة لديك أو ترحيل الخدمات إلى سحابة لمزيد من المرونة والاستفادة من خبرات الأمنية والصناعة لتلبية المتطلبات المنشودة.
•           Microsoft :
شركة أمريكية وضعت تطبيقات الويندوز على أجهزة نوكيا لميا 640.
•           Comp
شركة أمريكية توفر إمكانية تحويل المواد التعليمية والتدريبية الخاصة بالمؤسسات التعليمية الى صيغة تناسب التعلم النقال وكذلك شهادات معتمدة ضمان الجودة للمنتجات المناهج التعليمية على أساس نظرية و التصميم وأهداف.
•           Summly:
عام 2012تطبيقات تقدم ملخصات موجزة تكفي شاشة الهاتف الذكي لعرضها وقد قامت شركة ياهو بشرائها .
الباحثة ترى ان اغلب الشركات المهتمة بالتعلم النقال والمذكورة أعلاه هي شركات أمريكية وهذا ان دل فانه يدل على حجم التطور التعليمي في الولايات المتحدة الامريكية وحجم الاهتمام به الذي  ينعكس بشكل او اخر على مخرجات التعليم في  المدراس أمريكية  الامر الذي يدعو الى  دراسة الواقع الأمريكي ومحاولة قولبت التطبيقات والمعارف لتناسب بيئتنا السعودية .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق