الأحد، 13 ديسمبر 2015

نقاش المودل 4و5و6و7


المبحث الاربع :
اذكري انتقادا واحد على الأقل لدراسة الطالبة حنان الشهري:
العنوان هي شبكات تواصل اجتماعية وليست الكترونية
ذكر كلمات غير عربية في الدراسة
لم توضح الطالبات كانت لمرحلة البكالوريوس او ماجستير او دكتورة
ثم ذكرت انه توزيع السنوات على أربع سنوات ولكن التطبيق شمل طالبات أكبر من 27 هل هو مرحلة بكالوريوس ام ماذا
استخدام الفيس بوك أكثر من توتير
تناول الدراسة للفتيات السعوديات وهذه إيجابية لتركيز اغلب البحوث الاجتماعية على ذكور

ماهي وسائل الأمان التي تتبعها للحفاظ على خصوصيتك عند استخدام الانترنت:
الاعدادات الخصوصية مراعاة عدم سماح للجميع الأشخاص بالاطلاع على بيانات الشخصية وتحديد الأشخاص الذي تريد التواصل معهم وحجب المعلومات الأساسية والشخصية وأرقام الهاتف والبريد الالكتروني عن المتصفحين

ما تعليقكم على مقاطع الفيديو:
الفيديو الأول:
كان تحدث بشكل أساسي على التحرش بالأطفال باستخدام وسائل ال تواصل الاجتماعية واخطارها وخصوصا     
الفيس بوك ونماذج منها تبين خطورة الموضوع وإبلاغ لأهل لتفادي المشكلة مستقبل.
الفيديو الثاني:

تحدث عن مخاطر التواصل الاجتماعي وانهم رغم كثرة عدد الأصدقاء لا يوجد صديق حقيقي لمشاركته اهتماماتك ومشكلاتك وانه رغم وجودهم معا لا يكون حقيقا بجانب بعضهم وانا تنمي الانانية والنزعة الفردية لدى الأشخاص وانه يصنع اشخاص منافقين ومجاملين بدرجة كبيرة انه يدعو الى الابتعاد عن الأجهزة ال>كية والتواصل والتفاعل مع الاخرين جيل احمقي مع أجهزة ذكية   وانه تغيرت اهتمامات الأطفال من اللعب في الخارج للجلوس على الأجهزة الذكية بدلا من اللعب مع الأطفال  

المبحث الحامس :
ما الذي تفهمه  من صورة  ملف الإنجاز للقرن الحادي  والعشرون:
ملف الإنجاز الالكتروني هو توطيف الفعال لادوات ومهارات المعرفه للقرن الحادي والعشرون وهي دمج التكنولوجيا والمحتوى العلمي  وانعكاسه على كفاءات الطالب وأداء المعلم  ما نعلمه وكيف نعلمه و التركيز على كل من العملية والمنتج
رايك في ملف الإنجاز :
ملف الإنجاز يعتبر أسلوب تقييم جيد لانه يقيس جوانب متعددة في الطالب على العكس من الاختبارات التي تقيس جانب المعرفي وفي الغالب تكون حفظ و استذكار
 ولابد الطالب من  معرفة تامه بسجل الإنجاز المقصود به والهدف منه .

المعايير العلمية
الفيديو الأول (طريقة عمل ملف الإنجاز الالكتروني)
الفيديو الثاني What is an ePortfolio
صحة المحتوى في الفيديو

1
1
يتوافق المحتوى مع خبرات الطالب المعرفية
1
1
ينسجم محتوى الفيديو مع السياق الاجتماعي والثقافي للطالب
1
0
 يتناسب المحتوى وأسلوب العرض مع خصائص نمو الطالب
0
1
يثير المحتوى دافعية الطالب للمتابعة
0
1
يزيد المحتوى من انتباه الطالب وتركيزه على الهدف المنشود
0
1
تتسق مكونات الفيديو ومؤثراته وظيفيا لتحقيق الهدف المنشود منه
1
1

المعايير الفنية



وضوح النص المكتوب داخل الإطار
0
1
جودة الصورة المستعملة

1
1
درجة التباين والتوافق اللوني في إظهار النقاط المهمة في الإطارات الثابتة والمتحركة
0
1
جودة الأصوات المستخدمة وتنوعها
0
0
. التزامن بين النص والصورة والصوت
0
1
درجة التحريك والثبات في الشاشة ومدى أهميته لتوضيح الفكرة
0
1
. تناسب مكونات الشاشة

1
1

معايير أخرى



لابتكار والإبداع
1
2
مجموع التقييم
7
14

المبحث السادس:
ابرز التحديات لاستخدام الحوسبة :
الأمان  من حيث إمكانية الاختراق والدخول على بياناتك الشخصية والعبث بها
تحتاج الى تدريب كافي ومعرفة واسعة بامكانيات السحابه وبرمجياتها
تحتاج الى انترنت  بسرعات عاليه .
من الناحية المؤسسية تحتاج لبنية تحتية مجهزة وخبراء للتعامل مع البرامج والتطبيقات
إمكانية الاختراق وتعدي على الملكية الفكرية لمستخدم
احتمالية اختفاء البيانات مع الغاء السحابه واغلاقها
الحوسبة السحابية في التعليم
ما يميزة :
شرح مفصل للسحابة الالكترونية مع عرض دراسات وتجارب
عيوبة :
اتباعه طريقة الالقاء كان يمكن الاستغناء عن الصوت وعرض الصور وتوفير وقت اكبر قد يستغرق الفيديو كامل 4 دقائق فقط دون الحاجة الى 14 دقيقة لشرح نفس الفكرة
فيلم قصير الحوسبة السحابية  ابداعات طلابي 3
خطاء في صياغة العنوان ام ابداعات طلابية او ابداع طلابي
ما يميزة :
طريقة بسيطة وممتعة في العرض واختصار لوقت وايصال الفكرة بسرعة
عيوبة :
اقتصاره على الجوانب الإيجابية فقط دون عرض السلبيات 
المبحث السابع :
بعد قراءتك لمقال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تحدث عن تجربتك مع أحدها بشرط ألا يكون أحد قد تحدث نها في هذا السؤال
تجربتي في الفيسبوك كانت في البداية للتعرف والتواصل مع الاخرين ولكن ايضا ساعدتني في التعرف على شخصيات واماكن  وصقل مهارات النقد العلمي لدي من خلال القراءات والتعبير عن الراي بحرية خصوصا في المجموعات الخاصة وتنمية القيم الوطنية لدي
هل سبق لك تصميم موقع الكتروني أو مقرر رقمي ؟
كيف تقيم تجربتك ؟ وما هي أهم العناصر التي أخذتها في الاعتبار عند التصميم ؟
لم يسبق لي ان صممت  موقع او مقرر
ولكن اهم العناصر للتصميم بشكل عام هي التخطيط ووضوح الهدف و مناسبه المحتوى للفئة المستهدفة من التصميم  والاهتمام التغذية الراجعة لتعديل التصميم وتقويمه بشكل مستمر

وفي هذا الفصل الدراسي نعمل الآن على بناء وتصميم منهج وعنوانه:
المواطنة الرقمية
وسنختار إحدى برامج بناء المقررات الالكترونية
وغيرها من البرامج التي تسهل تفاعل الطالب مع المقرر الالكتروني
وسنراعي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية و مناسبة محتوى الكتاب لمستوى الطلاب حيث أنه مقدم لطلاب الصف الأول ابتدائي بحيث سيتم إضافة صور و رسوم جذابة ونأمل  التوفيق في هذا  المنهج .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق