الاثنين، 14 ديسمبر 2015

نقد الابحاث

نقد لابحاث :
البحث الأول

اسم البحث :
برنامج قائم على الكفايات لتنمية مهارة التصميم برامج التعليمية لدى معلمي التكولوجيا
المؤلف : خالد الحولي  
السنه :2010
الأهداف:
1-      اعداد قائمة بكفايات ومهارات تصميم البرامج التعليمية
2-      بناء برنامج مقترح قائم على الكفايات لتنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا
التعرف على مستوى المعرفة والمهارة العلمية لتصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا
النظرية المتبعة: النظرية المعرفية لم يذكرها الباحث
نتيجة البحث: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a<0,05)في مستوى المعرفة العلمية لمهارة تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التكنولوجيا قبل وبعد التطبيق والنظرية تدعم النظرية من خلال التقويم القبلي والتكوني والبعدي
راي حول البحث :
ركزة الدراسه على مهارات التصميم 
 واغفلت الخبرات السابقة للمعلمين
الدراسة بها استفاضه كبيرة من حيث المصطلحات وتفسيرها .
البحث الثاني
اسم البحث : فاعلية برنامج moodle في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الابعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية 
المؤلف : محمد عاشور
السنه :2009
الأهداف: اعداد مفرر الكتروني لمادة تصميم ثلاثي الابعاد بشقية المعرفي والادائي للطلاب الذين يدرسون مقرر وسائط متعدد(2) في كلية التربية بالجامعة الإسلامية
- التعرف على اثر استخدام المقرر الالكتروني عبر برنامج moodleفي تنمية الجانب المعرفي والادائي للتصميم ثلاثي الابعاد لدى الطلاب
النظرية المتبعة:  النظرية السلوكية
نتيجة البحث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
(a 0,05) بين متوسط درجات الطلاب في التحصيل المعرفي لتصميم ثلاثي الابعاد لدى طلاب المجموعة التجريبة قبل وبعد التجربة
والبحث يدعم النظرية من خلال تطبيق الأسلوب التجريبي وتطبيق الاختبار  و الملاحظة لقياس أداء الطلاب
البحث الثالث

اسم البحث : اثر استخدام الوسائط المتعددة على تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة العلوم في مدينة الرياض
المؤلف :  احمد الدريويش

السنه : 2004
الأهداف: التعرف على الفروق بين طلاب الصف الثاني متوسط في تحصيل بواسطة برنامج حاسب الي يعمل بنظام الوسائط المتعددة وبين الطريقة التقليدية على تصنيف بلوم  وفي مادة العلوم بشكل عام
-التعرف على اثر برنامج حاسب الي يعمل بنطام الوسائط المتعددة على تحصيل طلاب المجموعة التجريبية  في الاختبار القبلي والبعدي 
النظرية المتبعة: النظرية البنائية  لم يذكرها  الباحث

نتيجة البحث: توجد فروق في متوسط التحصيل الدراسي في ضوء تصنيف بلوم في القياس القبلي بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية
والبحث يدعم النظرية من خلال تطبيق الأسلوب التجريبي وتطبيق الاختبار القبلي والبعدي
راي حول البحث :اعتمد على نموذج بلوم واغفل الجوانب المهارية والوجدانية وركز على الجانب المعرفي
اعتمد على المهارات الدنيا في تصنيف بلوم ولم يصل بمرحلة التحليل والتركيب والتقويم

دراسة كانت ممتازة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق