الاثنين، 14 ديسمبر 2015

ترجمة من كتاب

ترجمة من كتاب
مقدمة
يعتبر الاتصال أحد أهم المحاور التي أصبح  لها دور كبير في  حياة كل من الفرد و المجتمع ، وقد ازدادت أهميته نتيجة للتطورات خلال التاريخ الإنساني على وسائل الإعلام، مما جعله موضع اهتمام لكثير من الباحثين في جميع المجالات
ونظراً لأن وسائل الاتصال أصبحت جزءاً أساسياً من حياة الناس، ومصدراً مهماً من مصادر المعلومات، وموجه قوي لسلوك واتجاهات الكثير من أفراد المجتمعات خاصة بعد التطورات التي أٌلحقت بهذه الوسائل على مدار القرن الماضي , و هذا ماسنتعرف عليه في البحث من خلال  نظريات المعلومات والاتصالات والهدف من هذه النظريات و بعض النماذج المخصصة لها و أيضاً علاقتها مع تكنولوجيا التعليم.
نظرية المعلومات
المعلومات لغوياً : مصطلح مشتّق من مادة "علم"
مفهوم المعلومات : نطاق العقل و وظائفه و تم تشبيه نظم المعلومات بالعقل البشري الذي يحتوي على الكثير من المعلومات مع وجود بعض الاختلافات و هي أن الشخص قادر على تفسير بعض المعلومات بشكل مختلف تماماً إذا كان ذو توجّه أو فكر مختلف في تفسير الأمور بحيث يسعى العقل الى توحيد المفاهيم و المعلومات مهما اختلفت.
نظرية المعلومات اصطلاحاً: عرّف كلاودي شانون و هو المؤسس لنظرية المعلومات على أنها :" طريقة رياضية لمعالجة الاتصالات و شمول المعلومات و وجود ارتباط وثيق بينها و بين نظرية الاتصالات"
المفاهيم الرئيسية في نظرية الاتصالات لنموذج شانون و ويفر :
v     المعلومات
v     الشكوك
v     مقياس عشوائية النظام
v     التكرار
v     الاطالة
v     الضوضاء
حيث ركزوا على جهودهم في تحويل الرسائل عبر الاشارات الكهربائية " المعلومات " و هي مقياس حرية الاختيار في اختيار الرسائل . حيث ان الرسالة يتم تصميمها لإزالة الشكوك في المواقف ، والرسالة عامة تصبح اكثر تفصيلا و تتطلب المزيد من المعلومات المحولة . أما مقياس عشوائية النظام يشير الى فقد الامر او العشوائية في الموقف المعطى . حيث انه كلما زاد مقياس عشوائية النظام ، ازدادت حالات عدم التأكد و الشكوك و الحاجة الي المزيد من الرسائل المحددة والمفصلة .
العشوائية في الرسالة لا تضيف أي معلومة جديدة لكن من المهم التعامل مع قضايا و مشاكل الضوضاء او تشويش و اضطراب الاشارات ، بالإضافة الي المعلومات ، فإن القصد و التفسير يلعب دور هام و خطير في الاتصالات.
 نموذج ( Shannon & weaver  ) يفترض مبادر للرسالة ، مرمز ( مكود ) ، وسيلة للنقل و التحويل ، و جهاز فك للشفرة و مستقبل . تتداخل الضوضاء بشكل مبدئي و اساسي خلال عملية التحويل ، لكن الضوضاء تستطيع أن تتداخل مع كلا من عمليات الترميز ( التشفير )  و فك الشفرة على السواء .
 الهدف الخاص بنموذج ( Shannon & weaver  )
كان لأغراض الاستخدام  الفعال للمعلومات عن طريق تقليل الشكوك و تحسين جودة الاتصالات .
الهدف من نظرية المعلومات
تم تطوير هذه النظرية لتدعيم الحصول على المعلومة المطلوبة بالنسبة للمكان المقصود بأقل قدر من التشويش باستخدام الوسائل الممكنة الأكثر فعالية . هذا الهدف ينبع من الاهتمام الحماسي للمصممين  والمدرسين التعليمين ، والذين يريدون ان يوفروا المعلومات لمختلف الطلاب الذين يشغلون المعلومات المستقبلة بصورة مختلفة تماما على الأرجح . باختصار ، إن فعالية التقديمات والعروض تكون الاهتمام الرئيسي لمصممي الرسائل ذوي تطبيقاتالاجتماعات والمؤتمرات  الجيد وفقا لنطاق تشغيل الاشارات.
الاتصالات و نظرية الاتصالات
ماهي الاتصالات؟
الاتصالات بكل بساطة تعني مشاركة المعلومات ، و للوقوف على المعنى الدقيق لكلمة الاتصالات سنستعرض المعنى اللغوي لهذه المفردة.

*      في اللغة العربية
المدلول اللفظي لكلمة اتصال يدل على أن أصلها في اللغة العربية (وصل)، فيقال وصل فلان للشيء بمعنى بلغه وانتهى إليه، ومنه وصل الخبر. 
*      كلمة اتصال كما تصورته اللغة الانجليزية؟
ذكر اندرو ويلكنسون( Andrew Wilkinson 1975) إن الأصل في كلمة اتصال بالإنجليزية تشتق من الألفة Communis، فنحن عندما نصل نحاول أن نخلق ألفة، أو جواً من الاتفاق مع شخص ما، أي أننا نحاول أن نشرك معلومات وأفكار واتجاهات الآخرين مع معلوماتنا، وأفكارنا، واتجاهاتنا، أي أن الاتصال يجعل المرسل والمستقبل على موجه واحدة في مواجهة رسالة معينة. 
*      الفعل يتصل: يلتقي ، يجتمع
بمعنى أنه يشير إلى العملية الديناميكية الحركية من المرسل إلى المستقبل.
*      الاتصالات « الاسم» : التوضيح و البيان الثابت للمعلومات مثل الرسالة و الخطاب و ربما السجل أو ذاكرة محادثة الهاتف.
متى تعتبر عملية الاتصال عملية ناجحة؟
عندما يتم فهم الرسالة «المعلومة» و إدراكها بالشكل و الكيفية التي يراد أن يتم فهمها بها .. لا أكثر و لا أقل.
نظرية الاتصالات:
الاتصالات هي الجانب المبدئي و الأساسي من كينونة الإنسان ، حيث مرت اشكال الاتصالات المختلفة في المجتمع البشري بأكثر من مرحلة |،  كان استخدام اللغة جزء من هذه المراحل لازم التاريخ البشري و الوجود اليومي.
ومع نظريات التعليم و التعليم فإنه يوجد العديد من وجهات النظر التي يتم أخذها بالاعتبار فيما يتعلق بنظرية الاتصالات منها :
         وجهة النظر الآلية « نموذج مرسل – مستقبل»
         وجهة نظر السيكولوجية (النفسية) « التركيز على ناحية المشاعر و التفسير و التأويل»
         وجهة النظر البنائية (الاجتماعية) « التركيز على خلق تمثيلات و تأويلات داخلية»
         وجهة نظر نظامية « التركيز على الإنتاجية و الفعالية»
و لذلك فإنه من الصعوبة بمكان أن نتعامل مع نظرية الاتصالات على أنها فرع موحد من المعرفة .
و على الرغم من تعدد وجهات النظر هذه إلا أن هناك مبدأ عام واحد يظهر مقبولاً من قبل معظم المنظّرين و هو ما يدعى بقانون الاتصالات العالمية للعالم scudder و الذي ينص على أن " كل الأشياء الحية تتواصل عبر الصوت ، رد الفعل، التبادلات الطبيعية – العينية- الحركات ، الإشارات و الإيماءات ، اللغات و الوسائل الأخرى".
العلاقة بين نظريات الاتصالات و تكنولوجيا التعليم:
نماذج الاتصالات لها علاقة بعلماء التكنولوجيا التعليمية و المصممين التربويين و التعليميين حيث أنهم يشركوا و يراعوا الجوانب الرئيسية للتصميمات التعليمية و الوسائل التعليمية و التقديمات و العروض و التي تكون حيوية بالنسبة للتعلم و التدريس الفعال.
إن لأطراف عملية الاصال رغبات مختلفة و اتجاهات و احتياجات متباينة و نظام الاتصال الجيد في المؤسسة التعليمية يساعد إلى حد كبير على اتخاذ قرارات جيدة تعود بالنفع على طلابنا و مجتمعنا.

نماذج الاتصالات
1.     النماذج الصحفية: 
نموذج ( lasswell  ) لعام 1948 بأن المكونات ذات العلاقة يتم التعبير في العبارة التالية : " من يقول ماذا الي من يهمه و بأي وسيلة و بأي تأثير " . و بعبارة أخرى ، المكونات ذات العلاقة تكون المصدر ، الرسالة نفسها ، المكان المقصود ، و الوسيط او الاعلام ، و النتائج المرغوبة . ( انظر ايضا بيرلو ، 1960 ) . العديد من الدراسات التي تم عقدها مستخدما تلك المكونات لتحديد أي التأثيرات الذي يفعله كلا على الآخر و النتائج المرغوبة من خلال سياق التعليم والتدريس .  
كيف استطيع ان استفيد من النماذج الاتصال في تصميم الرساله : 
هذا النموذج يستطيع ان يخبر عن العديد من الرسائل جوانب التطور التعليمي بما يتعلق بتصميم الرسالة . مصممي الرسائل يجب عليهم ان يأخذوا في الاعتبار المحتوى ، الجمهور ، الوسائل المستخدمة لتحويل الرسالة ، الغرض او الهدف او النتائج المرغوبة و المقصودة ، و التكاليف المادية والمعنويه لابد من اخذها في الحسبان عند التصميم  ( fleming and levie ,  ) 1993 .  
لا يمكن النظر لأي من هذه العناصر  على انها اشياء تافه بالنسبة للمصمم التعليمي او المعلم .، ( لوهر ، 2007 )  

2.     النماذج البنائية  
نموذج البنائيين للاتصال يبني على نموذج السلوكي ( المصدر – الرسالة ـ القناة ـ المستقبل  ) ( بيرلو ، 1960 ) و الامتدادات المعرفية التالية والتركيزعلى:  
1.                  الترابط الديناميكي واالقريب بين المصدر ، والرسالة ، و القناة ، والمستقبل . 
2.                  اعتبر الانسان هو المنشا الحقيقي للبنى الداخلية لابد من التركيز على الترابط وانها غير قابله للفصل . فإن النموذج البنائي للاتصال يميل الي ان يعامل الاتصالات كعملية كلية تتأثر باللغة والثقافة كما تتأثر بالمكونات الأربعة  . التأكيد على الدور النشط او الفاعل للمرسلين في خلق و انشاء التمثيلات الخارجية  للرسالة ليتم ارسالها الي المستقبل والذين سوف ينشؤون تمثيلات داخلية بصورة نشطة من خلال تفسيرها. foulger's ( 2004 )  )  
3.                  آثار و نتائج تكنولوجيا التعليمية : 
صنفت مهارات الاتصالات على انها مهم جدا للمصمم التعليمي وهي اكثر المهارات الحرجة المطلوبة في اداء مهامهم الوظيفية و مهامهم اليومية .  
لابد  المصمم التعليمي ( التربوي ) من التواصل مع فئات متعددة منها : 
1.                سوف يحتاج عادة الي الاتصال مع رعاة و ادارة المشروع : فهذا يتطلب نمط مركز على الاعمال و حس الاتصال .  
2.                التواصل مع اخصائي المحتوى : حيث ان البيئة تعليمية او النظام تدريبي يكون قد تم تطويره ، هذا يتطلب فهم عام لنطاق المعرفة المحددة و المفردات المستخدمة بواسطة المهنيين في ذلك النطاق .  
3.                ان يتواصل مع اختصاصي فني فيما يخص الجوانب المختلفة و المتنوعة لبيئة التعليم او النظام التدريبي ، و الذي يتطلب القدرة على التحدث في شكل وحدات مألوفة لهؤلاء الفنيين و الاختصاصين .  
4.                ويتطلب فهم امكانيات و مزايا و قدرات الاعلام المختلف و اعتبارات العوامل البشرية في العديد من الحالات . انتشار الوسائط المتعددة المعطاة و الانترنت ,. ( انظر ، على سبيل المثال ، توفتي ، 1997 ) .  
5.                اتصال المدرسين والمعلمين: لتكامل التفسيرات والشروحات المرئية داخل الاتصالات يتزايد اهميته .  
6.                حيث انهم مثل باقي المهنين يتواصلون مع شريحة مختلفة من الافراد ذوي الخلفيات المختلفة و المعرفة المختلفة و ان فعالية الاتصالات سوف تكون مرتبطة بشكل مباشر على الارجح بجودة أعمالهم .  


خاتمة 

يعدّ التعليم عملية اتصال منظمة و هادفة وذالك لزيادة التفاعل بين المعلم و المتعلم من خلال الحصول على المعلومات بعد المرور بالمواقف الاتصالية.

و نظراً لتعددّ وسائل الاتصال المختلفة و الطفرة المعلوماتية الهائلة و زيادة المعرفة و سهولة الوصول اليها من أي مكان و في أي وقت , فأصبح العصر الذي نعيشه هو عصر ثورة الاتصالات , و رأى الباحثون و العلماء أهمية نظرية الاتصال و المعلومات التي تم تطويرها لتدعيم الحصول على المعلومة المطلوبة المقصود بأقل قدر من التشويش باستخدام الوسائل الممكنة الأكثر فعالية حتى يتم  فهم الرسالة «المعلومة» و إدراكها بالشكل و الكيفية التي يراد أن يتم فهمها بها .. لا أكثر و لا أقل للوصول الى الهدف المرغوب حتى تعود بالنفع على طلابنا و مجتمعنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق